🌸الدين..ليس بالرأي..والهوي..!!!!!!!!!🌸
*إن الدين الإسلامي يستمد من مصدريه.. ومنهليه الرئيسيين الثريين بتتابع النهل..
(من القرآن كمجمل..ومن السنة كمفسره له)
ومن ثم فلا يوجد فيه أدني مجال للرأي..
طالماوجد نص واضح وصريح من منهليه..!!
*إذ أنه ليس هناك اجتهاد مع النص..ولكن يكن الاجتهاد في حالة غياب النص..ولذا فإن الدين ليس بالرأي..أبدا..فهذا..علي بن أبي طالب..يقول(لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولي بالمسح من أعلاه..ولقد رأيت رسول الله يمسح علي ظاهر خفيه)
- رواه..أبو داود والدارقطني -
وهذا..الفاروق عمر..يقول بعدما قبل الحجر الأسود..(أعلم أنك حجر لاتضر ولاتنفع ولولا
أني رأيت رسول الله يقبلك ماقبلتك..!!!)
*فالدين ليس بالرأي..لأنه دين الله..والقول الفصل فيه له سبحانه وتعالى جل شأنه وعظم سلطانة..إما فيما انزله علي رسوله
من القرآن..أو من الحكمة(وهي السنة..)
وان كل ما كان من أحاديث رسولنا الكريم
إنما هو من الله(وما ينطق عن الهوي "٣" إن
هو إلا وحي يوحي"٤"علمه شديد القوي "٥"
- النجم -
*وان تفسير القرآن..من أمور الدين ولذا فإن
تفسيره أيضا ليس بالرأي..وإنما بطرقه التي
اتفق عليها العلماء..وهي بتتابع صحتها :
*تفسير القرآن..بالقرآن..
*تفسير القرآن..بالسنة..
*تفسير القرآن بأقوال الصحابة..
*تفسي القرآن بأقوال علماء التابعين..
وغير هذه التفاسير لايعتد بها ولاتؤخذ في
الاعتبار..ومنها..التفسير بالرأي..!!!!!
*ولقد ذهب جمهرة من العلماء ومنهم..إبن تيمية..إلي أن..تفسير القرآن بالرأي حرام..!!
لماذا..؟ للادلة التالية التي استندإليها وعليها
١/قول..إبن عباس..أن رسول الله قال :(من قال في القرآن بغير علم فليتبوء مقعده من النار)
٢/قول..جندب..ان رسول الله قال:(من قال في القرآن برأيه..فاصاب..فقد أخطأ)
٣/قول..أبو بكر الصديق: (أي أرض تقلني واي سماء تظلني إذا قلت في كتاب الله ما لم أعلم.)
٤/قول..عبدالله بن عمر..(ادركت عددامن فقهاء المدينة..وانهم ليعظمون القول في التفسير.) ولذا فالتفسيربالرأي حرام حرام..
*والتفسير لدي..إبن عباس..علي أربعة أوجه
ا/وجه تعرفه العرب من كلامها..
ب/تفسير لايعذر أحد بجهالته..
ج/تفسير يعلمه العلماء..
د/تفسير لايعلمه إلا الله..
*ومن ثم فالحذر الحذر من الخوض في دين الله او في تفسير القرآن بالرأي..مالم تكن الحجج والبراهين والأدلةدامغة تماما
*بقلمي..حسن علي علي*

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق